آخر الأخبار

المتة أوراق شجرة معروفة باسم الييربا ماتيه باراجوايانا

بتاريخ 8:02 ص بواسطة ADMIN

مشروب المتة هو مشروب شعبي يُحضر من أوراق الشجرة المعروفة باسم الييربا ماتيه أو الييربا ماتيه باراجوايانا. يعتبر المتة جزءًا من التقاليد والثقافة في بعض البلدان اللاتينية، خاصة في الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي وجنوب البرازيل وأقصى جنوب شيلي. يُشرب المتة عادةً من كأس صغير يُسمى "كوبا" ويستخدم لشربه أنبوب معدني طويل يُعرف باسم "بومبيلا" أو "بومبيرو".

يعود تاريخ استخدام المتة إلى الثقافات الأصلية في المنطقة، حيث كان يُستهلك من قبل القبائل الغواراني في باراغواي والأراواك في الأرجنتين. وبمرور الوقت، انتشر استخدام المتة في المناطق المجاورة وأصبح جزءًا من حياة الشعوب في هذه البلدان.

تأتي شهرة المتة من قيمتها الاجتماعية والثقافية، حيث يُعتبر تحضيرها وشربها فنًا وطقوسًا اجتماعية تجمع الأصدقاء والعائلة. يُشرب المتة عادةً في المجموعات، حيث يتم تحضير المتة من قبل شخص واحد ويتم مشاركتها بين الجميع. هذا الجانب الاجتماعي لشرب المتة يساهم في شهرتها وانتشارها.

وصل المتة إلى الدول العربية في العصور الحديثة، حيث تأثرت العديد من الثقافات بعضويتها وشهرتها العالمية. وتعود شهرتها في الدول العربية بشكل كبير إلى الهجرة والتواصل الثقافي بين الشعوب. بدأت البذور في الانتشار في مناطق محددة مثل الأرجنتين وباراغواي، ثم وصلت إلى الدول المجاورة ومنها واصلت انتشارها إلى الدول العربية.

شهرة المتة في الدول العربية تزايدت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت مشروبًا شعبيًا ومتاحًا في العديد من المقاهي والمحلات. يتم استهلاكها بشكل مشابه للطريقة التقليدية في أمريكا اللاتينية، حيث يتم تحضيرها وشربها في مجموعات وتتم مشاركتها بين الأشخاص.

تجذب شهرة المتة في الدول العربية بسبب طابعها الاجتماعي والثقافي، فهي تعزز الروابط الاجتماعية وتمنح الفرصة للأشخاص للاجتماع والتواصل. كما أن للمتة فوائد صحية محتملة، حيث يُقال إنها تحتوي على مضادات أكسدة وتحسن الهضم وتزيد من الطاقة.

إن شهرة المتة في الدول العربية تعززت بفضل التواصل الثقافي والتبادل الثقافي بين الشعوب، وتظل تجربة ممتعة ومثيرة للاهتمام للأشخاص الذين يرغبون في استكشاف ثقافات ومشروبات جديدة.

زراعة المتة Mate cultivation المشروب الشعبي الطبيعي، من الزراعات التي تنتشر في دول أمريكا الجنوبية، تتميز شجرة المتة بأوراقها الدائمة الخضرة وأزهارها البيضاء الجميلة، تنمو شجيرات المتة في ضوء الشمس الكاملة. يمكنك زراعة شجرة متة كنباتات زينة معمرة مفيدة في حديقة منزلك، أو في حاوية كبيرة توضع في النافذة. بحيث توفر شراء المتة بعد ارتفاع سعر المتة باستمرار، يمكنك تجفيف أوراق المتة بسهولة، وتناول مشروب متة مميز.


المتة شجرة دائمة الخضرة في عائلة Holly ( Aquifoliaceae )  يصل ارتفاعها إلى أكثر من أمتار، تتميز أوراق شجيرة المتة بسماكة ولون أخضر داكن على مدار العام. تتفتح أزهار المتة البيضاء الصغيرة لمدة طويلة، لكن تزدهر فقط في الظروف المناسبة، وتظهر الثمار الحمراء الصغيرة على الاشجار التي تأتي منها البذور. أوراق الشجرة وأزهارها عديمة الرائحة عندما تكون طازجة، تميز بنكهة عشبية مرة.

تاريخ زراعة المتة
استخدمت اوراق الكافيين لعدة قرون، وذلك من أجل صنع مشروب مخمر يشبه الشاي استخدمت المتة لأول مرة من قبل شعب الغواراني الأصلي في باراغواي، أطلق السكان الأصليون للغابات المطيرة في جنوب أمريكا الجنوبية على هذه النبتة اسم (شجرة الآلهة). وصفت يربا ماتي لأول مرة عام 1822 من قبل عالم الطبيعة الفرنسي (أوغست دي سان هيلر) في فرنسا، والذي نشر ملاحظاته حول شجرة معمرة، تحتوي على العديد من الفروع والأوراق.

أصبحت المتة مشروباً شائعاً في العديد من البلدان حول العالم، استقدمت المتة إلى سوريا مع مطلع القرن العشرين، عن طريق المهاجرين من سكان بلاد الشام إلى أمريكا الجنوبية. حيث جلبوا معهم هذا النبات الذي انتشر في المنطقة خاصة في سوريا ولبنات. من ثم سعت بعض الدول تلك الدول التي ينتشر فيها هذا المشروب لزراعة المتة، اليوم بعد عدة محاولات يجرى زراعة المتة في عدة مناطق من الساحل السوري، على اعتبار أن المتة مشروب سوري بامتياز.

المتة من النباتات الشعبية الطبيعية المعروفة في العديد من المناطق شبه الاستوائية، يعود موطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، خصوصاً في عدة دول مثل الأرجنتين والبرازيل. كما تزرع في الأوروغواي والبارغواي، أيضاً تشتهر هاواي بزراعة اشجار المتة. هناك عدة محاولات اليوم الزراعة المتة خاصة في البلدان التي تعتمد على هذا المشروب منها سورية


وقت زراعة meta
تزرع شجيرة المتة بعدة طرق، إلا أن هناك طريقتين رئيسيتين لزراعة نبتة المتة، تحدد متى تزرع وفق كل منهما:

الزراعة بواسطة البذور، والتي يصعب الحصول عليها بشكل عام، عليك البدء من البذور بعد موسم الحصاد مباشرة في فصل الصيف.
أما زراعة المتة بواسطة القصاصات فيمكنك البدء بأخذ بعض الفروع من شجيرات المتة وإعادة زراعها، في أوائل الخريف أو الربيع.
استغرق الأوربيون قروناً قبل أن أيكتشفوا السر وراء كيفية زراعة هذه النبتة الثمينة، حيث يكمن السر في أن بذور يربا لن تنبت إلا عندما تمر عبر الجهاز الهضمي لطيور أصيلة معينة في المنطقة.

لنبات المتة متطلبات محددة جداً للزراعة في الهواء الطلق، على الرغم من أنه يمكن زراعة نبات Yerba Mate بصورة ناجحة في الداخل بالأصص الموضوعة في النوافذ. لكنها تحتاج للزراعة في منطقة حارة ورطبة تتلقى الكثير من الأمطار. لذلك لا تحاول زراعته في حديقتك إذا لم يكن المناخ مناسباً، وتوفير متطلبات زراعة المتة أمر هام، أهم 5 متطلبات لزرع شجرة Mate :

كمية الضوء المناسبة لزراعة المتة
تنمو نباتات المتة بصورة سليمة عند زراعتها في الشمس الكاملة. لكنّ يمكن أن تنمو هذه النبتة في الظل الجزئي إذا كانت درجات الحرارة المناسبة. لذلك إذا كانت أرض الزراعة أو حديقة منزلك مظللة جداً فلن يكون نبات المتة مناسب للزراعة.


التربة الأنسب لزراعة المتة
تنمو نباتات المتة في مجموعة متنوعة من أنواع التربة، وتعد التربة الأفضل لزراعة المتة التربة الغنية الطفلية الجيدة التصريف. تمتص الرطوبة، وتحتفظ بها جيداً. يفضل تقليل درجة حموضة التربة رغم تسامحه مع مجموعة متنوعة منها.

درجة الحرارة والرطوبة الملائمة لزراعة Yerba Mate
تنمو أشجار المتة في الجو الدافىء، تزدهر هذه النبتة فقط إذا كانت درجات الحرارة أعلى من 60 درجة فهرنهايت لمعظم العام، يمكن لنبات Yerba Mate أن يتحمل درجات الحرارة المنخفضة قليلاً. لكن انتبه أن تكون البرودة لفترة قصيرة فقط. في حال انخفضت درجات الحرارة في الشتاء عن 40 درجة فهرنهايت، حيث يؤدي ذلك لموت النبات.

بالنسبة للرطوبة تتحمل نباتات المتة الحرارة الرطبة، يمكن لهذا النبات تحمل مستويات الرطوبة التي تكون بنسبة 50%، لكنه لن يعيش في البيئات الشديدة الجفاف.

ري شجرة المتة
تحتاج أشجار المتة إلى الرطوبة باستمرار، لذلك احرص على الري المنتظم لشجيرات Mate. لا تدع التربة تجف فنبات المتة بشكل عام لا يتحمل الجفاف أبداً.

تسميد أشجار المتة
تحتاج زراعة نبات المتة للتسميد، خاصة أثناء زراعة الشتلات. يكون من الجيد إضافة سماد مناسب، والإخصاب على مزارع المتة بشكل منتظم.


ردود على "المتة أوراق شجرة معروفة باسم الييربا ماتيه باراجوايانا"

أترك تعليقا

............. .... ..........

ِ

خلفيات لجهزك

. . . . . .